بتكلفة 4.45 مليار دولار.. النقل تستعرض تشطيبات المرحلة الأولى من القطار الكهربائي - شبكة أطلس سبورت

0 تعليق ارسل طباعة

استعرضت وزارة النقل أعمال تركيب القضبان وتشطيب المحطات بمشروع الخط الأول من شبكة القطار الكهربائي السريع “السخنة/ العلمين/ مطروح” بتكلفة استثمارية 4.45 مليار دولار، التي تغطي أنحاء الجمهورية بجانب كونها شرايين تنمية فستخدم المناطق العمرانية والصناعية الجديدة والقائمة.

بتكلفة 4.45 مليار دولار.. النقل تستعرض تشطيبات المرحلة الأولى من القطار الكهربائي

ومن هذه المناطق الصناعية في “حلوان و15 مايو، وبرج العرب، والسادس من أكتوبر، والمنيا الجديدة، وأسيوط الجديدة” وغيرها من المناطق الصناعية، وكذلك خدمة المناطق السياحية “الثقافية والتاريخية والدينية والشاطئية” في مصر.

القطار يخدم المناطق السياحية في الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر

ومنها خدمة المناطق السياحية في “الجيزة وسوهاج والأقصر وأسوان وأبو سمبل والبحر الأحمر” وغيرها من الأماكن السياحية الأخرى في مصر وخدمة المناطق الزراعية الجديدة سواء في الدلتا الجديدة أو مستقبل مصر أو جنة مصر وغرب المنيا وتوشكى وشرق العوينات.

كما يسهم القطار الكهربائي في خلق محاور لوجستية تربط بين البحر الأحمر والبحر المتوسط، وشمال وجنوب البلاد وربط المناطق الصناعية “مناطق الإنتاج” بالموانئ البحرية “مراكز التصدير”، وكذا ربط مناطق التنمية الزراعية الحديثة “الدلتا الجديدة – غرب المنيا – توشكي – مستقبل مصر – …” بمناطق الاستهلاك وموانئ التصدير.

وأيضا الربط بين المناطق السياحية “سياحة الغوص والشواطئ بالبحر الأحمر – السياحة الثقافية في كل من أهرامات الجيزة، بما يتيح تنوع البرامج السياحية في الرحلة السياحية الواحدة.

شبكة القطار الكهربائي تسهم في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية

كما تسهم شبكة القطار الكهربائي في تحقيق التكامل مع المطارات والموانئ البحرية والطرق البرية لتحقيق مفهوم النقل متعدد الوسائط والربط بين الموانئ البحرية والموانئ الجافة والمراكز اللوجستية.

وكذلك خدمة أهداف التنمية العمرانية المستدامة وخلق محاور تنمية جديدة والحد من التلوث البيئي كما توفر خطوط شبكة القطار الكهربائي السريع الثلاثة الآلاف من فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.

وكانت وزارة النقل، أطلقت العمل بالخط الأول من مشروع القطار السريع تحت اسم “الخط الأخضر”، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 4.45 مليار دولار، ويربط بين العين السخنة ومدينة مرسى مطروح على ساحل البحر الأبيض المتوسط بمحافظة مطروح، بطول 660 كيلو متر مربع.

وبحسب وزارة النقل، فإنه يعمل على خط “العين السخنة – مرسى مطروح” 15 قطار سريع بسرعة تبلغ 230 كيلو متر في الساعة، و24 قطار إقليمي بسرعة 160 كيلو متر ساعة، و15 قاطرة بضائع بسرعة 120 كيلو متر، ويبلغ زمن الرحلة بالقطار السريع من بدايته حتى نهايته حوالي 4 ساعات تقريبا.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق