شبكة أطلس سبورت

مصر تنجح في قطر ناقلة بترول عبر قناة السويس.. سبقتها تجهيزات معقدة للعبور الآمن - شبكة أطلس سبورت

أعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، اليوم الاثنين، نجاح عملية قطر ناقلة البترول “SOUNION” بواسطة أربعة قاطرات في رحلتها عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر ومتجهة إلى اليونان.

مصر تنجح في قطر ناقلة بترول عبر قناة السويس

وبحسب بيان صادر عن الهيئة العامة لقناة السويس، فإن ناقلة البترول التي ترفع علم اليونان يبلغ طولها 274 مترا، وعرضها 50 مترا، وغاطسها 31 قدمًا.

وقال الفريق أسامة ربيع، إن تجهيزات عملية قطر الناقلة استلزمت اتخاذ إجراءات معقدة على مدار عدة أشهر لتفريغ حمولة الناقلة البالغة 150 ألف طن من البترول الخام قبل السماح بعبورها لقناة السويس.

عبور ناقلة البترول قناة السويس

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أن التجهيزات المعقدة جاءت بسبب خطورة وضع الناقلة بعد تعرضها لهجوم في البحر الأحمر في أغسطس الماضي، أسفر عن حريق هائل بغرفة القيادة وغرفة الماكينات وغرف الإعاشة وتعطل أجهزة التحكم والسيطرة بشكل يصعب معه إبحار الناقلة وتتزايد معه مخاطر حدوث التلوث والانسكاب البترولي أو الانفجار.

 تفريغ حمولة ناقلة البترول

وأوضح، الفريق ربيع، أن عملية تفريغ الحمولة في منطقة غاطس السويس خضعت لإجراءات معقدة قامت بها شركتي الإنقاذ “AMBERY و MEGA TUGS” المعينتين من قبل ملاك الناقلة.

حيث تم العمل من خلال خطة مشتركة بالتعاون وتحت إشراف كامل من فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة على تفريغ الحمولة بناقلة أخرى مماثلة وفق معدلات تفريغ و حسابات دقيقة منعا لحدوث أي تضرر أو انقسام في بدن الناقلة.

اقرأ أيضا: شراكة مصرية بريطانية لإنشاء مصنع للأغذية الصحية باستثمارات 20 مليون دولار في أكتوبر

وأكد رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم رفع درجة الجاهزية في حالة تطلب الأمر تقديم الدعم والمساعدة خلال عملية قطر الناقلة بالمجرى الملاحي من خلال تواجد لنش مكافحة التلوث التابع للهيئة “كاشط ٢”.

ناقلة بترول

قاطرة الإنقاذ AIGAION PELAGOS

وأشار الفريق ربيع إلى أن الناقلة “SOUNION” عبرت القناة مقطورة بواسطة قاطرة الإنقاذ المصاحبة لها AIGAION PELAGOS ، كما تم إرشادها بواسطة القاطرة “بركة” أكبر قاطرات الهيئة بقوة شد 160 طنا وتأمينها بواسطة ثلاث قاطرات أخرى تابعة للهيئة وهما القاطرتين محمد بشير  وسويس 1 من الجانبين، والقاطرة سويس 2 عملت كدفة من الخلف.

عملية القطر استغرقت 24 ساعة بمشاركة 13 مرشدا

وكشف الفريق أسامة ربيع،  أن عملية القطر استغرقت نحو 24 ساعة بمشاركة 13 مرشد في مناطق الغاطس والقناة وتمت على عدة مراحل تخللها فترات انتظار وتبديل للمرشدين، حيث تم قطر الناقلة من غاطس السويس مساء يوم السبت، الماضي وصولا لمنطقة الانتظار بالبحيرات المرة الكبرى لانتظار عبور سفن قافلتي الشمال والجنوب.

كما تم إتمام عملية تبديل المرشدين ثم استكمال عملية القطر حتى منطقة البلاح حيث تمت عملية تبديل المرشدين مرة أخرى ثم قطر الناقلة حتى بورسعيد وذلك بمتابعة دقيقة من مركز مراقبة الملاحة ومحطات الإرشاد المتواجدة على طول القناة.

ولفت رئيس الهيئة، إلى جاهزية القناة للتعامل مع حالات العبور الخاصة وغير التقليدية من خلال منظومة عمل متكاملة تضم كوادر مؤهلة وإمكانيات مادية وفنية منها القيام بمحاكاة كاملة لهذه النوعية من عمليات العبور بأكاديمية التدريب البحري والمحاكاة وذلك لضمان نجاحها.

وبحسب الفريق أسامة ربيع، فإن هيئة قناة السويس، تتيح حزمة متنوعة من الخدمات البحرية والملاحية التي تلائم متطلبات العملاء المختلفة في الظروف الاعتيادية والطارئة وفق الإجراءات والمعايير العالمية وباعتماد مبدأ السلامة أولا لضمان العبور الآمن والحفاظ على سلامة القناة.

من جانبه، أكد الربان “Lars tesmar” مستشار رئيسي بشركة “Brand Marine consultant” المتخصصة في أعمال الإنقاذ البحري بأن عملية تفريغ حمولة الناقلة كانت عملية معقدة تطلبت إجراء حسابات دقيقة بالتنسيق مع العديد من الأطراف.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

أخبار متعلقة :