رئيس الوزراء الدكتور عقد مصطفى مدبولي اجتماعا اليوم؛ وافق نائب رئيس الوزراء للتنمية الصناعية وزير الصناعة والنقل اللواء مهندس كامل الوزير، ووزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندس محمود عصمت، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي، ومدير المركز القومي لاستخدامات أراضي الدولة اللواء ناصر فوزي، ورئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للبتروكيماويات المهندس إبراهيم عبد القادر مكي، ورئيس ومدير عام شركة مصر لتصنيع الأسمدة المهندس أحمد محمود السيد، ورئيس قطاع الآثار المصرية اليونانية والرومانية بالمجلس الأعلى للآثار الدكتور أحمد طلعت. محمد عبد البديع ونائب وزير النقل للنقل البحري المهندس محمد فتحي للقاء.
واستهل رئيس الوزراء الاجتماع بالتأكيد على أن مشروعات إنتاج الوقود الأخضر في مصر تحظى بأهمية كبيرة في إطار تنفيذ استراتيجية قطاع الطاقة المصري، والتي تهدف إلى زيادة قدرات الدولة في استخدام مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة وخفض الانبعاثات الكربونية من خلال تقليل الاعتماد على مصادر الطاقة التقليدية.
دكتور. وقال مصطفى مدبولي: إن المشروع الذي نعمل عليه اليوم يهدف إلى تعميق الإنتاج المحلي من الأمونيا الخضراء ويتماشى مع جهود الدولة لتحويل مصر إلى مركز للهيدروجين الأخضر، خاصة في ظل الحوافز والمزايا العديدة التي تمكنت الدولة من توفيرها وقدرتنا الهائلة من الكهرباء المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة الخالية تمامًا من الانبعاثات الكربونية، وهو ما يضعنا على الطريق الصحيح للوصول إلى مستويات الحياد الكربوني، ما يساهم في جذب المزيد من الاستثمارات إلى هذا القطاع الواعد.
وأوضح المتحدث الرسمي لرئاسة الوزراء وكيل الوزارة محمد الحمصاني، أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات المتعلقة بمشروع إنتاج الأمونيا الخضراء (تحالف الوقود الأخضر) على خليج السويس بالتعاون بين وزارتي النقل والكهرباء، بما في ذلك المخطط العام للمشروع والطاقة الإنتاجية المثلى المقترحة لهذا المشروع.
وأضاف المتحدث الرسمي: إن الاجتماع أشار إلى أن تنفيذ هذا المشروع يتماشى مع التوجه العالمي لخفض الانبعاثات الكربونية، وكذلك استراتيجية مصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء بتكلفة تنافسية لاستخدامهما كوقود بديل. وتم أيضًا الإشارة إلى عدد من الأهداف التي تسعى الدولة إلى تحقيقها من هذا المشروع. وتهدف هذه الخطط إلى ضمان إنتاج المشروع محليًا كوقود أخضر للسفن المارة عبر قناة السويس، وكذلك تصديره إلى الأسواق العالمية. وسوف يمكّن هذا مصر من أن تصبح مركزاً إقليمياً لتجارة الطاقة، خاصة في بيئة تشهد منافسة شديدة في هذا المجال. يتضمن المشروع ثلاث مراحل تنفيذية متطابقة.
0 تعليق