تقدر قيمة سوق الأغذية في الإمارات بـ 146 مليار درهم خلال عام 2025، مع توقعات بنمو سنوي بنسبة 5.3% خلال الفترة من 2025 إلى 2030، وفقًا لدراسة صادرة عن منصة “ستاتيستا” العالمية للأبحاث والبيانات.
أفادت البيانات بأن شريحة الحلويات والوجبات الخفيفة تُعد الأكبر في سوق الأغذية بالإمارات، حيث يُقدر حجمها بنحو 31.3 مليار درهم في عام 2025.
أشارت الدراسة إلى أنه سيتم توليد 1.8% من إجمالي إيرادات سوق الغذاء من خلال المبيعات عبر الإنترنت خلال عام 2025.
146 مليار درهم قيمة سوق الأغذية في الإمارات خلال عام 2025
في سوق المواد الغذائية، من المتوقع أن يصل الحجم إلى 9.90 مليار كيلو جرام بحلول عام 2030، فيما يُظهر سوق المواد الغذائية نمواً في الحجم بنسبة 3.1% بحلول عام 2026، ومن المتوقع أن يبلغ متوسط الحجم للفرد في سوق المواد الغذائية 767.23 كجم في عام 2025.
أشارت الدراسة إلى أن سوق الأغذية في الإمارات شهد نمواً طفيفاً، متأثراً بعدة عوامل، منها تغير تفضيلات المستهلكين، وارتفاع الوعي الصحي، وتزايد الإقبال على خدمات الأغذية عبر الإنترنت لسهولة الوصول إليها.
منتجات سوق الأغذية في الإمارات
يشمل السوق مجموعة واسعة من المنتجات، مثل الألبان والبيض، واللحوم، والأسماك والمأكولات البحرية، والفواكه والمكسرات، والخضروات، والخبز ومنتجات الحبوب، والزيوت والدهون، والصلصات والتوابل، والأطعمة الجاهزة.
كما تشمل المنتجات أيضاً الحلويات والوجبات الخفيفة، وأغذية الأطفال والحيوانات الأليفة، والخضروات والفواكه المصنعة، والبطاطس، والمكرونة والأرز.
وأوضحت الدراسة، أن المستهلكين في الإمارات يتجهون بشكل متزايد نحو خيارات غذائية أكثر صحة واستدامة، مما أدى إلى ارتفاع الطلب على المنتجات العضوية والنباتية، يعود هذا التحول إلى تنامي الوعي بتأثير الخيارات الغذائية على الصحة والبيئة.
أشارت إلى أن تنوع اقتصاد الإمارات وتعدد جنسيات المقيمين أسهما في زيادة الإقبال على المأكولات العالمية، لاسيما من المطابخ الآسيوية والأوروبية، مما يعكس التغير في تفضيلات الجيل الأصغر سنًا والأكثر ثراء.
اقرأ أيضاً.. التضخم السنوي في تركيا ينخفض إلى 39% للمرة الأولى منذ عامين
تشهد صناعة الأغذية في الإمارات تناميًا في الطلب على المنتجات العضوية والمصنعة محليًا، مدفوعًا بزيادة الوعي بالفوائد الصحية للأطعمة الطازجة والطبيعية، إلى جانب الرغبة في دعم المزارعين المحليين وتعزيز الاستدامة، نتيجة لذلك أصبحت محلات البقالة والمطاعم توفر بشكل متزايد خيارات غذائية عضوية ومحلية الإنتاج لتلبية هذا الطلب المتزايد.
توقعت الدراسة استمرار هذا الاتجاه مع تزايد وعي المستهلكين بالصحة والبيئة، مما يفتح آفاقًا جديدة للنمو في قطاع الأغذية.
أشارت إلى تزايد الاعتماد على التكنولوجيا في إنتاج الأغذية وتوزيعها وتوصيلها، حيث تعتمد الشركات على الحلول الرقمية لتحسين الكفاءة وتلبية متطلبات العملاء من حيث الراحة، من المتوقع أن يسهم هذا التطور في تبسيط عمليات صناعة الأغذية وتعزيز رضا العملاء بشكل أكبر.
سوق الأغذية في الإمارات مركز رئيسي للتجارة والسياحة الدولية
أشارت الدراسة إلى أن سوق الأغذية في الإمارات يستفيد على نحو كبير بالموقع الجغرافي الفريد للدولة والتنوع الثقافي، باعتبارها مركزاً رئيسياً للتجارة والسياحة الدولية، تقدم الإمارات مجموعة متنوعة من خيارات الطعام، بما في ذلك المأكولات الشرق أوسطية التقليدية، بالإضافة إلى الأطباق العالمية.
وأضافت، أن اللوائح الغذائية الصارمة في الإمارات تضمن معايير عالية للجودة والسلامة، مما يجعلها سوقًا جاذبًا للعلامات التجارية الغذائية المحلية والدولية.
كما ساهم تزايد اهتمام المستهلكين بالصحة في ارتفاع الطلب على المنتجات الغذائية العضوية والنباتية، بالإضافة إلى يشهد السوق نموًا في الطلب على المنتجات “الحلال” مما يتيح فرصًا جديدة للشركات لتلبية احتياجات هذا القطاع المتنامي.
لفتت إلى أن النمو الاقتصادي القوي والاستقرار في البلاد، إلى جانب زيادة الدخل المتاح وتغيير تفضيلات المستهلكين، يدفع الطلب على المنتجات الغذائية، علاوة على ذلك تعمل مبادرات الحكومة لتعزيز الأمن الغذائي والحد من الاعتماد على الواردات على خلق فرص لمنتجي الأغذية المحليين.
نسخ الرابط تم نسخ الرابط
0 تعليق