أخطر عملية قطر معقدة لناقلة بترول تنتهي منها قناة السويس.. شاهد - شبكة أطلس سبورت

0 تعليق ارسل طباعة

استعرضت الهيئة العامة لقناة السويس، تقريرا يوضح تفاصيل نجاح أخطر وأعقد عملية قطر ناقلة البترول “SOUNION” بواسطة 4 قاطرات في رحلتها عبر قناة السويس ضمن قافلة الجنوب القادمة من البحر الأحمر ومتجهة إلى اليونان.

أخطر عملية قطر معقدة لناقلة بترول تنتهي منها قناة السويس.. شاهد

وبحسب الهيئة العامة لقناة السويس، فإن ناقلة البترول التي ترفع علم اليونان يبلغ طولها 274 مترا، وعرضها 50 مترا، وغاطسها 31 قدما، حيث استلزمت تجهيزات عملية قطر اتخاذ إجراءات معقدة على مدار عدة أشهر لتفريغ حمولة الناقلة البالغة 150 ألف طن من البترول الخام قبل السماح بعبورها لقناة السويس.

من جهته قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، إن ناقلة البترول التي ترفع علم اليونان كان وضعها خطيرا لتعرضها لهجوم في البحر الأحمر في شهر أغسطس الماضي، أسفر عن حريق هائل بغرفة القيادة وغرفة الماكينات وغرف الإعاشة وتعطل أجهزة التحكم والسيطرة بشكل يصعب معه إبحار الناقلة وتتزايد معه مخاطر حدوث التلوث والانسكاب البترولي أو الانفجار.

الفريق أسامة ربيع: عملية تفريغ حمولة ناقلة البترول خضعت لإجراءات معقدة

وأوضح، الفريق ربيع، أن عملية تفريغ الحمولة في منطقة غاطس السويس خضعت لإجراءات معقدة قامت بها شركتا إنقاذ، حيث تم العمل من خلال خطة مشتركة بالتعاون وتحت إشراف كامل من فريق الإنقاذ البحري التابع للهيئة على تفريغ الحمولة بناقلة أخرى مماثلة وفق معدلات تفريغ وحسابات دقيقة منعا لحدوث أي تضرر أو انقسام في بدن الناقلة.

اقرأ أيضا: مصر تنجح في قطر ناقلة بترول عبر قناة السويس.. سبقتها تجهيزات معقدة للعبور الآمن

وأضاف رئيس هيئة قناة السويس، أنه تم رفع درجة الجاهزية في حالة تطلب الأمر تقديم الدعم والمساعدة خلال عملية قطر الناقلة بالمجرى الملاحي من خلال تواجد لنش مكافحة التلوث التابع للهيئة “كاشط ٢”.

ناقلة البترول تعبر قناة السويس

وأوضح الفريق ربيع، أن الناقلة ” عبرت القناة مقطورة بواسطة قاطرة الإنقاذ المصاحبة لها كما تم إرشادها بواسطة القاطرة “بركة” أكبر قاطرات الهيئة بقوة شد 160 طنا وتأمينها بواسطة ثلاث قاطرات أخرى تابعة للهيئة وهما القاطرتين محمد بشير وسويس 1 من الجانبين، والقاطرة سويس 2 عملت كدفة من الخلف.

رئيس هيئة قناة السويس: عملية قطر ناقلة البترول استغرقت نحو 24 ساعة

ولفت الفريق أسامة ربيع، إلى أن عملية القطر استغرقت نحو 24 ساعة بمشاركة 13 مرشدا في مناطق الغاطس والقناة وتمت على عدة مراحل تخللها فترات انتظار وتبديل للمرشدين.

وتابع: تم قطر الناقلة من غاطس السويس مساء يوم السبت، الماضي وصولا لمنطقة الانتظار بالبحيرات المرة الكبرى لانتظار عبور سفن قافلتي الشمال والجنوب.

ناقلة بترول

كما تم إتمام عملية تبديل المرشدين ثم استكمال عملية القطر حتى منطقة البلاح حيث تمت عملية تبديل المرشدين مرة أخرى ثم قطر الناقلة حتى بورسعيد وذلك بمتابعة دقيقة من مركز مراقبة الملاحة ومحطات الإرشاد المتواجدة على طول القناة.

ولفت رئيس الهيئة، إلى جاهزية القناة للتعامل مع حالات العبور الخاصة وغير التقليدية من خلال منظومة عمل متكاملة تضم كوادر مؤهلة وإمكانيات مادية وفنية منها القيام بمحاكاة كاملة لهذه النوعية من عمليات العبور بأكاديمية التدريب البحري والمحاكاة وذلك لضمان نجاحها.

وأكد الفريق أسامة ربيع، أن الهيئة، تتيح حزمة متنوعة من الخدمات البحرية والملاحية التي تلائم متطلبات العملاء المختلفة في الظروف الاعتيادية والطارئة وفق الإجراءات والمعايير العالمية وباعتماد مبدأ السلامة أولا لضمان العبور الآمن والحفاظ على سلامة القناة.

من جانبه، أكد الربان “Lars tesmar” مستشار رئيسي بشركة “Brand Marine consultant” المتخصصة في أعمال الإنقاذ البحري بأن عملية تفريغ حمولة الناقلة كانت عملية معقدة تطلبت إجراء حسابات دقيقة.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق