نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
مصر الرقمية.. خدمات فورية - شبكة أطلس سبورت, اليوم الاثنين 3 مارس 2025 04:32 مساءً
خطة الدولة لتعزيز استخدام الذكاء الاصطناعي تتجاوز اعتماد التكنولوجيا إلي صناعتها وتصديرها وتنمية الاقتصاد الرقمي تركيزا علي الخدمات عالية القيمة مستهدفة توفير 215 ألف وظيفة مستدامة علي مدي السنوات الخمس المقبلة إضافة إلي تحسين وصول الخدمات الحكومية والخدمات العامة للمواطنين من خلال المنصات الرقمية بسهولة وفاعلية والقضاء علي طابور الانتظار والمستندات الورقية وصولا إلي توفير الإنترنت في الأماكن العامة من مدارس وجامعات ومكتبات ومستشفيات. وغيرها. بهدف زيادة وصول المواطنين إلي الخدمات الرقمية
د. هبة عسكر:
تنمية الاقتصاد الرقمي وتحسين خدمات الحكومة الإلكترونية
تشجيع الابتكار وريادة الأعمال الرقمية.. توفير الدعم والتمويل للشركات الناشئة
دعم تحسين الشفافية.. توفير قنوات تواصل.. وخلق فرص عمل جديدة
تؤكد د. هبة عسكر أستاذ الذكاء الاصطناعي بكلية الحاسبات جامعة السادات أن اطلاق وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات رؤية مصر الرقمية للخدمات العابرة للحدود 2022: 2026 هدفه تحقيق ثلاثة أضعاف من عائدات التصدير للدولة من الخدمات الرقمية العابرة للحدود بمعدل 19% من النمو السنوي المُركب. مشيرة إلي توفير 215,000 وظيفة مستدامة علي مدي السنوات الخمس المقبلة تركيزا علي الخدمات عالية القيمة.
لفتت الي ان استراتيجية مصر الرقمية تهدف الي تنمية الاقتصاد الرقمي وتحسين خدمات الحكومة الإلكترونية ورفع مستوي توافر الإنترنت في البلاد مشيرة الي استهداف الدولة توفير الإنترنت في الأماكن العامة مثل المدارس والجامعات والمكتبات والمستشفيات. بهدف زيادة وصول المواطنين إلي الخدمات الرقمية.
نوهت الي تشجيع الابتكار وريادة الأعمال الرقمية من خلال توفير الدعم والتمويل للشركات الناشئة والمبتكرة في مجال التكنولوجيا والاتصالات مشيرة الي توفير التدريب والتأهيل الرقمي للمواطنين والكوادر البشرية في مجال التكنولوجيا والمعلومات. بهدف تأهيلهم للعمل والابتكار في الاقتصاد الرقمي.
اشارت الي تحسين وصول الخدمات الحكومية والخدمات العامة من خلال المنصات الرقمية والتطبيقات الإلكترونية. بسهولة وفاعلية أكبر دون الحاجة إلي زيارة مكاتب الحكومة أو التعامل المباشر والقضاء علي طوابير الانتظار.
لفتت الي تطوير المنصة الرقمية الموحدة للخدمات الحكومية. والتي توفر للمواطنين مجموعة واسعة من الخدمات الحكومية عبر الإنترنت. مثل تجديد التراخيص. دفع الفواتير. والتسجيل في الخدمات الصحية والتعليمية.
اشارت الي ان استخدام الذكاء الاصطناعي يدعم تحسين الشفافية والمساءلة ويوفر قنوات تواصل إلكترونية تعزز الشفافية والمساءلة في تقديم الخدمات الحكومية ويمكن للمواطنين مراقبة وتتبع معاملاتهم ومعرفة حالة طلباتهم بشكل مريح مشيرة الي مساهمة التحول الرقمي في خلق فرص عمل جديدة في المؤسسات.
لفت الي سعي مصر لتعزيز دور البحث العلمي في مجال الذكاء الاصطناعي وتوفير بيئة خصبة للابتكار التكنولوجي. بانشاء مراكز بحثية متخصصة وفتح مجال التعاون بين القطاعين العام والخاص في هذا المجال وتشجيع الاسثمار في التكنولوجيا بتقديم حوافر لجذب الاستثمارات المحلية والدولية.
اشارت الي استهداف استراتيجية مصر للذكاء الاصطناعي تطوير القدرات البشرية المصرية في مجالات الذكاء الاصطناعي. بالتدريب والمبادرات الاكاديمية.
اكد علي سعي مصر لتصبح واحدة من الدول الرائدة في المنطقة في مجال التكنولوجيا باستخدام الخدمات الذكية كعنصر أساسي في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية. ما يعود بالفائدة علي المواطنين ويعزز من تنافسية مصر في الاقتصاد الرقمي العالمي.
د. محمد محسن:
مستقبل رقمى.. بخدمات مبتكرة
تمكين المواطنين من الحصول على الخدمات العامة عبر الإنترنت
تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي
بالمستشفيات والعيادات لتشخيص الأمراض واكتشاف الأوبئة
طفرة في الخدمات المرورية.. وسرعة إنهاء الإجراءات
يشير د. محمد محسن مستشار الأمن السيبراني ومكافحة الجرائم الي ان التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي هما المحركان الرئيسيان للتطورات الاقتصادية والاجتماعية علي مستوي العالم. ومن هذا المنطلق. تواصل الدولة المصرية جهودها لدمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في التحول الرقمي.
نوه الي اهداف مبادرة "مصر الرقمية". إلي تمكين المواطنين من الحصول علي الخدمات العامة عبر الإنترنت باستخدام الذكاء الاصطناعي وتقديم حلول مبتكرة لانجاز الإجراءات الحكومية بانشاء المواطن حساب في بوابة مصر الرقمية وتفعيله برقمه القومي والموبايل.
أضاف ان المنصة توفر خدمات الأحوال المدنية. التموين. خدمات المركبات. التوثيق. السجل التجاري. الشهر العقاري. الضرائب العقارية. خدمات المحاكم والقضايا. التأمين الاجتماعي. خدمات الشهر العقاري.
تطرق الي تطبيق وزارة الصحة تقنيات الذكاء الاصطناعي ببعض المستشفيات والعيادات لتسريع تشخيص الأمراض وتحليل الأشعة مشيرا الي استخدام الذكاء الاصطناعي في إدارة الأزمات الصحية. مثل مكافحة الأمراض الوبائية. من خلال استخدام البيانات لتحليل وتحديد أماكن انتشار الأمراض بسرعة ودقة.
اكد علي دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم باستخدام تقنيات التعليم التفاعلي. من خلال أجهزة التابلت المدرسي كاهم أدوات التعليم الالكتروني لنقل المعلومات بشكل مباشر للطلاب مشيرا الي استخدام أدوات التعليم الالكتروني المتزامن بالمحادثة بشكل فوري الصوتية أو الكتابية أو عن طريق الفيديو والمحادثات الجماعية وكذلك التواصل المرئي مع الطلاب. ببرنامج زووم مما يساهم في تبادل الحوار والمناقشة ويوفر فصول افتراضية للطلاب تحد من مشكلة التكدس بالمدارس.
اشار الي الية التعليم الإلكتروني غير المباشر عن طريق البريد الالكتروني والفيديو التفاعلي الذي يسمح للطالب بالتفاعل مع المادة التي يقوم بمشاهدتها دون الالتزام بأوقات معينة.
نوه الي تحقيق طفرة في الخدمات المرورية من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في سرعة انهاء الإجراءات وتقليل الازدحام وتقليل الحوادث من خلال تحليل بيانات المرور الحية من خلال كاميرات المراقبة. وأجهزة الاستشعار ونظم الإشارات الضوئية الذكية وضبط توقيت الإشارات الضوئية تلقائيًا. مما يقلل من التكدسات المرورية وتحديد المناطق الأكثر ازدحامًا. وإرسال تنبيهات للسائقين لاتخاذ مسارات بديلة كذلك تحليل تدفق الركاب وتوقع الطلب علي الحافلات والقطارات. مما يساعد في تعديل الجداول الزمنية بناءً علي الطلب الفعلي.
لفت الي اهمية المراقبة التنبؤية بتحليل حالة الحافلات والقطارات لتوقع الأعطال قبل حدوثها. يقلل من التأخيرات ويحسن من كفاءة الصيانة والكشف عن المخالفات تلقائيًا بالذكاء الاصطناعي والتعرف علي السرعة الزائدة. وتجاوز الإشارات الحمراء. واستخدام الهاتف أثناء القيادة من خلال تحليل الفيديو من كاميرات المراقبة.
تطرق الي التخطيط للخدمات المستقبلية لتوسيع نطاق استخدام الذكاء الاصطناعي في عدة قطاعات حكومية مثل العدالة. الإدارة العامة. والقطاع المالي. لتحسين الشفافية وتسهيل الإجراءات. بالإضافة إلي رفع كفاءة العمل في المؤسسات الحكومية مشيرا الي التوجه لادخال المركبات ذاتية القيادة لتقليل الحوادث الناتجة عن الأخطاء البشرية وتحليل البيانات المرورية للتنبؤ بالمناطق التي قد تحدث فيها حوادث مستقبلاً. لمساعدة الجهات المختصة علي اتخاذ إجراءات وقائية.
نوه الي تحسين البنية التحتية للنقل بتحليل البيانات المرورية واقتراح تطوير الطرق والجسور وفقًا لمعدلات الاستخدام وتقليل الزحام. وتعزيز الأمان.
مساعد الأمين العام لمجلس الوزراء للتحول الرقمي:
آليات متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بأفضل الممارسات الدولية
تحسن ترتيب مصر 46 مركزًا خلال آخر 3 أعوام
تبسيط الإجراءات وتحليل البيانات بفاعلية لاتخاذ القرارات الرشيدة
تطوير المناهج وضبط العملية التعليمية.. و170 خدمة علي بوابة مصر الرقمية
إطلاق منصة "كيمت" للرد علي استفسارات الموظفين
يشير م. زياد عبد التواب مساعد الامين العام لمجلس الوزراء للتحول الرقمي الي البداية التنظيمية للذكاء الاصطناعي في مصر بانشاء المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي 2019 برئاسة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لوضع الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي والتي يأتي علي راسها تحديد تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تقدم حلولًا وخدمات ذكية وآمنة ومستدامة للمواطنين.
أشار الي تحديد آليات المتابعة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي بطريقة تتوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال من خلال تحديد الأولويات الوطنية في مجال تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
نوه الي تحسن ترتيب مصر 46 مركزا خلال الثلاثة أعوام الماضية في مؤشر جاهزية الحكومة للذكاء الاصطناعي الصادر عن البنك الدولي مشيرا الي تزايد أعداد كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي علي مستوي الجامعات الحكومية. والتي وصلت إلي 91 كلية ومعهدا تستقبل الطلاب وارتفاع ملحوظ في اعداد الطلاب المقيدين بتلك الكليات والتي سجلت أكثر من 106 آلاف طالب وطالبة.
أضاف ان استخدام الذكاء الاصطناعي في الحكومات يفيد كثيرا في تبسيط الاجراءات وتحليل البيانات الكبيرة بصورة أكثر فاعلية لاتخاذ القرارات الرشيدة كما انه يساهم في معالجة مشكلة نقص الخبراء و ادارة المدن الذكية و كافة الانظمة الذكية كشبكات الكهرباء و النقل و الاتصالات و الزراعة و الصناعة و غيرها الكثير.
قال ان الذكاء الاصطناعي يساهم في تطوير المناهج وضبط العملية التعليمية والتعلم عن بعد باسلوب مناسب لكل طالب وطبقا لامكانياته وقدراته الاستيعابية كما ان مجالات الذكاء الاصطناعي تساهم بعد معرفة الطلاب بها في الاستخدام كاداه مساعدة في عمليات البحث والدراسة والتحصيل.
أشار الي ان التحول الرقمي يوفر 170 خدمة علي بوابة مصر الرقمية وهي خدمات حيوية ومهمة للمواطنين لا يحتاجون فيها الذهاب الي المصالح الحكومية لانهائها وما توال خطة التطوير لزيادة تلك الخدمات و التعريف بها مستمرة.
من الأمثلة الحديثة إطلاق منظومة "كيمت" لتمثل منصة محادثة آلية قائمة علي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي. كمساعدة ذكية للجهاز الإداري للدولة للرد علي استفسارات الموظفين.
أشار الي انه تم مؤخرا افتتاح الشبكة الوطنية الموحدة للطوارئ والسلامة العامة المتطورة وهي تعتمد بشكل أساسي علي الذكاء الاصطناعي في تحليل بيانات الحوادث والبلاغات المختلفة وإعادة التخطيط بناء علي تلك التحليلات لتقليل زمن الاستجابة وزيادة سرعة التعامل مع الأحداث
د. أبو العلا عطيفي:
الذكاء الاصطناعي يشكل مستقبل التعليم في مصر
طموحات مصر ترتكز علي البحث والتطوير والتعليم والابتكار
يشير د. أبو العلا عطيفي أستاذ الذكاء الاصطناعي بجامعة القاهرة الي ان الذكاء الاصطناعي يعيد تشكيل صناعة التعليم في مصر مشيرا الي جذب المدارس التكنولوجية المتخصصة وكليات الذكاء الاصطناعي لتقديم تعليم مرتبطا بالتكنولوجيات البازغة أكثر تخصيصًا في الذكاء الاصطناعي.
لفت الي ان طموحات مصر ترتكز في مجال الذكاء الاصطناعي علي التزامها القوي بالبحث والتطوير والتعليم والابتكار وبينما تمضي الدولة قدمًا في رحلتها نحو التميز في الذكاء الاصطناعي. فهي مستعدة للمساهمة بشكل كبير في المشهد العالمي للذكاء الاصطناعي مع دفع التقدم والابتكار علي الجبهة الداخلية.
لفت الي توفير الذكاء الاصطناعي طرقًا جديدة لاستكشاف المشكلات وطلب المساعدة. مشيرا الي استخدام الذكاء الاصطناعي في لتدريس والتعلم لأتمتة المهام الإدارية المختلفة مثل تحديد الدرجات ومراقبة الحضور والأداء. مما يخفف الأعباء الإدارية علي عاتق المعلمين. للتفرغ للدراسة.
لفت الي ضرورة الانفتاح علي الابتكار والاستعداد الجيد دون البقاء عالقين في نهج دفاعي ضد المستقبل مشيرا الي اهمية استخدام الذكاء الاصطناعي لتحديد القبول بالجامعات وتحديد مناطق القوة والضعف للطلاب.
اكد أن أنظمة الذكاء الاصطناعي يمكنها قراءة عمل الطلاب والاستجابة له بشكل أسرع وبكفاءة أكبر من المعلمين البشريين. مشيرا الي تصارع البلدان النامية لتوظيف التكنولوجيا في التعليم.
أشار الي وجوب تنمية المعرفة الرقمية كجزء من الكفاءات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها جميع المواطنين في المستقبل بغض النظر عن العمر ومستوي التعليم والوضع الاجتماعي.
لفت الي ضمان تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي علي تحسين الفرص التعليمية للجميع والمساعدة في سد الفجوات القائمة مشيرا الي اتخاذ القرار سيظل مسؤوليتنا الاهم كبشر. مشيرا الي انه لا شك في أن الذكاء الاصطناعي يقدم فرصًا مبتكرة لإثراء التجارب التعليمية وتحويلها وتحويلها الي واقع.
اكد ان الذكاء الاصطناعي سيغير الطريقة التي يتعلم بها المتعلمون. مشيرا الي استخدام الذكاء الاصطناعي كأداة لاستكمال العناصر البشرية في التدريس.
لفت الي اهمية تكيف أنظمة التعليم لإعداد الشباب لاقتصادات الغد التي تعتمد علي التكنولوجيا ولمساعدة الطلاب علي التعلم جنبًا إلي جنب مع هذه التقنيات الناشئة.
أشار الي توفير الذكاء الاصطناعي أدوات لتصحيح الاختبارات وتقييم الواجبات تلقائيًا. مما يقلل من العبء علي المعلمين ويسرع عملية التقييم.
د. أشرف درويش:
أداة أساسية للحصول علي المزايا التنافسية للسوق
محتوي تعليمي يلبي احتياجات كل طالب..
وتعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف
يؤكد د. اشرف دويش أستاذ الذكاء الاصطناعي جامعة حلوان ان الذكاء الاصطناعي اصبح العنصر الأساسي في نظام التعليم الحديث وأداة أساسية للحصول علي المزايا التنافسية للسوق مشيرا الي العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم كانظمة مراقبة الفصول الدراسية والتوصية. والدروس الخصوصية الذكية. وتحليل المشاعر. والاحتفاظ بالطلاب. والتنبؤ بالتسرب ودرجات الطلاب وتقييماتهم وغيرها.
لفت الي تحسين خدمات الدفع الإلكتروني. من خلال تطبيق انستا باي والمحافظ الالكترونية وتقديم حلول تمويل مبتكرة لتسهيل المعاملات البنكية وتحسين الأمن المالي واطلاق خدمات البنوك الالكترونية.
لفت الي ان تكنولوجيا المعلومات. وخاصة الذكاء الاصطناعي تمثل ثورة في التعليم الحديث حيث أصبحت خوارزميات الذكاء الاصطناعي والروبوتات التعليمية جزءًا لا يتجزأ من إدارة التعلم وأنظمة التدريب. وتقديم الدعم لمجموعة واسعة من أنشطة التدريس والتعلم. كخدمات GPT-4 في دعم التعلم الشخصي وردود الفعل الذكية عبر مختلف المواضيع. بما في ذلك الرياضيات والبرمجة وتعلم اللغة.
أشار الي استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة التعلم والتعليم. حيث يمكن للذكاء الاصطناعي تحليل البيانات الضخمة لتحديد نقاط القوة والضعف لدي الطلاب. وتخصيص خطط التعلم بناء علي احتياجاتهم الفردية الفعلية. كذلك توفير أدوات تفاعلية مثل المعلمين الافتراضيين (Chatbots) والمساعدين الذكيين الذين يساعدون الطلاب في حل المشكلات واستيعاب المواد الدراسية بشكل أفضل.
لفت الي قدرة الذكاء الاصطناعي علي تحليل بيانات الأداء السابقة للطلاب وتقديم محتوي تعليمي مخصص يلبي احتياجات كل طالب علي حدة. يساعد ذلك في تعزيز نقاط القوة ومعالجة نقاط الضعف لدي الطلاب.
اكد علي انه يمكن للطلاب الاستعانة بمساعدين افتراضيين للإجابة علي الأسئلة. توضيح المفاهيم. وتقديم الدعم الفوري عند الحاجة مشيرا الي ان أنظمة الذكاء الاصطناعي تساعد علي تتبع تقدم الطلاب. وجدولة الدروس والاختبارات والقدرة علي تحليل البيانات للتنبؤ بأداء الطلاب المستقبلي. مما يمكن المعلمين من اتخاذ خطوات مبكرة لمعالجة أي مشاكل محتملة.
نوه الي توفير تجربة تعليمية مخصصة من خلال التعليم التكيفي وتحليل البيانات التعليمية لتقديم رؤي حول سلوك الطلاب وأنماط التعلم. مما يساعد في تحسين المناهج والأساليب التعليمية من خلال توفير برامج تدريبية مخصصة للمعلمين. وتوفير الدعم الطلاب الذين يتعلمون بلغات مختلفة من خلال الترجمة الفورية والمساعدة في تعلم اللغات.
لفت الي دور الذكاء الاصطناعي في توفير برامج القراءة الصوتية. وتحويل النص إلي كلام. لدعم الطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة.
أضاف ان مستقبل التعليم بالذكاء الاصطناعي واعد ومليء بالإمكانيات. من المتوقع أن يصبح التعليم أكثر تخصيصًا ومرونة. مما يسمح لكل طالب بالتعلم بالطريقة والسرعة التي تناسبه. مشيرا الي ان الذكاء الاصطناعي سيصبح جزءًا أساسيًا من الفصول الدراسية. ليقليل العبء علي المعلمين ويحسن جودة التعليم. في المناطق النائية والمحرومة. ما يعزز من فرص التعليم للجميع.
د. أسماء عبده:
تحليل بيانات الزراعة والتربة والمناخ وتحسين الإنتاجية
تحسين جودة حياة المواطنين بخدمات حكومية متطورة وفعالة
تشير د. أسماء عبده استاذ بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي جامعه السادات الي انه مع تسارع وتيرة التطور التكنولوجي تسعي الدول إلي تبني أحدث التقنيات لتحسين جودة حياة مواطنيها وتقديم خدمات أكثر كفاءة. من بين هذه التقنيات. يبرز الذكاء الاصطناعي كأحد أهم الابتكارات التي يمكن أن تحدث تحولًا جذريًا في كيفية تقديم الخدمات الحكومية في مصر.
اكدت سعي مصر إلي تحسين جودة حياة مواطنيها من خلال تقديم خدمات حكومية متطورة وفعالة. ومع استمرار التقدم في هذا المجال.
اضافت ان الحكومة اتخذت خطوات جادة نحو تبني الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات بهدف تحسين كفاءة الخدمات وزيادة رضا المواطنين. مشيرة الي توقيع اتفاقيات تعاون مع شركات تكنولوجيا عالمية مثل IBM وMicrosoft. بالإضافة إلي مؤسسات دولية مثل الاتحاد الأوروبي والبنك الدولي. تهدف هذه الشراكات إلي تبادل الخبرات وتطوير الحلول التكنولوجية المتقدمة.
اشارت الي أن الاعتماد علي التقنيات الناشئة. سيحدث ثورة في منهجيات التدريس وتسهيل العمليات الإدارية وذلك من خلال تحرير المعلمين من المهام الروتينية وتمكنهم من التركيز علي فهم احتياجات الطلاب الفردية وتعزيز الدافع لدي الطلاب.
لفتت إلي تحسين شبكات الإنترنت وتوفير أجهزة الحاسوب والتقنيات الحديثة في المراكز الحكومية والمدارس والمستشفيات. مما يعزز من قدرة مصر علي تقديم خدمات رقمية متطورة.
تطرقت الي تقديم محتوي تعليمي مخصص بناءً علي احتياجات الطلاب من خلال منصات التعليم الإلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي مثال علي ذلك منصة Edmodo التعليمية والتي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل أداء الطلاب وتقديم مواد تعليمية مخصصة.
نوهت الي التحليل التنبؤي بادوات تحليل البيانات لتقديم توصيات للطلاب والمعلمين حول كيفية تحسين الأداء التعليمي.
لفتت الي استخدام الروبوتات والمساعدات الافتراضية لتقديم الدعم والإجابة علي استفسارات المواطنين في المراكز الحكومية.
اشارت الي دور الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات الزراعية وبيانات التربة والمناخ وتحسين الإنتاجية الزراعية وتحسين طرق رش المبيدات والأسمدة بناءً علي تحليلات الذكاء الاصطناعي لتوفير الموارد وزيادة الإنتاجية.
لفتت الي تعزيز البنية التحتية بتحسين شبكات الإنترنت وتوفير خدمات الحوسبة السحابية. مما يسهم في تسهيل الوصول إلي الخدمات الرقمية وتعزيز الأمن السيبراني.
اشارت الي تطور الخدمات الصحية لتقديم تشخيص دقيق وسريع للأمراض من خلال نظام التشخيص الطبي الذكي لتحليل الصور الطبية مثل الأشعة السينية والرنين المغناطيسي ومراقبة الأوبئة بتحليل البيانات الصحية لتوقع انتشار الأمراض وتخصيص الموارد الطبية بشكل أفضل. وتعزيز الأمن العام باستخدام الذكاء الاصطناعي. وتطبيق تقنيات التعرف علي الوجوه في الأماكن العامة والمطارات لتحسين الأمن والكشف السريع عن الأفراد المطلوبين والمفقودين. وتحليل البيانات الجنائية للتنبؤ بالجرائم ومنعها.
دمج الذكاء الاصطناعي بالخدمات
** دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة
تطوير برامج لدعم وتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي من خلال تحليل بيانات المشاريع وتقديم توصيات استراتيجية حول النمو والتمويل ومساعدة رواد الأعمال في التخطيط المالي وإدارة المشاريع بفعالية.
** إدارة الموارد المائية والزراعية بكفاءة
تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة الموارد المائية والزراعية بتحليل البيانات الزراعية والمائية لتقديم توصيات حول أفضل ممارسات الري والزراعة. ما يسهم في زيادة الإنتاجية الزراعية والحفاظ علي الموارد المائية.
**تحسين خدمات الدعم الاجتماعي
تطوير أنظمة ذكية لإدارة وتوزيع الدعم الاجتماعي للمحتاجين بالذكاء الاصطناعي لتحديد الأسر الأكثر احتياجًا وتقديم الدعم بطرق أكثر فعالية وكفاءة. ما يضمن وصول المساعدات إلي مستحقيها بشكل أفضل.
** تطبيق تقنيات التحول الرقمي
تنفيذ استراتيجيات التحول الرقمي في المؤسسات الحكومية من خلال دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في العمليات الحكومية اليومية لتحسين الكفاءة وزيادة الشفافية والمساءلة.
** القضاء الإلكتروني
تستخدم بعض المحاكم في مصر تقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل عمليات المحاكمة وتحسين الإجراءات القضائية. مثل تحليل البيانات وتوفير الدعم القانوني وتجديد الحبس عن بعد واستهداف اجراء جلسات المحاكمات عن بعد.
** التجارة الإلكترونية
استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين تجربة التسوق عبر الإنترنت. مثل توصية المنتجات المناسبة للمستخدمين بناءً علي تفضيلاتهم وتحليل سلوكهم التسويقي وتلبية احتياجاتهم مما يوفر تجربة اقتصادية ناجحة
البنوك والمالية.
** استخدام الذكاء الاصطناعي في تحسين خدمات البنوك والمالية
تحليل البيانات المالية وتوفير توصيات استثمارية وتحسين أمان المعاملات المالية وعمليات السحب والايداع ونقل الأموال وفتح الحسابات من خلال التطبيقات.
** التسويق والإعلان
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات التسويقية وتوجيه الإعلانات بشكل مستهدف وفعال ليس بالداخل فقط بل بالخارج أيضا.
** حل المشكلات
يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي في تحليل المشكلات التقنية وتشخيص الأعطال وتقديم حلول فورية.
** الترجمة الآلية
تستخدم الخدمات المبنية على الذكاء الاصطناعى تقنيات الترجمة الآلية لتحويل النصوص من لغة إلى أخرى شكل آلى وسريع.
0 تعليق