ويربط أيضا ميدان الحصري بالسادس من أكتوبر بمطار العاصمة الإدارية الجديدة في رحلة تقدر بـ97 كم ليصبح أحد أكبر خطوط المترو في العالم.
تفاصيل الخط الرابع لمترو الأنفاق
المرحلة الأولى (جار تنفيذها – تدخل الخدمة 2027)
•المسار: تمتد من حدائق الأشجار في 6 أكتوبر حتى الفسطاط.
•الطول: حوالي 19 كم.
•عدد المحطات: 17 محطة.
•المحطات الرئيسية:
1.حدائق الأشجار
2.حدائق الأهرام
3.النصر
4.المتحف الكبير
5.الرماية
6.الأهرامات
7.المريوطية
8.العريش
9.المطبعة
10.الطالبية
11.مدكور
12.المساحة
13.الجيزة (تبادل مع الخط الثاني)
14.ميدان الجيزة
16.الملك الصالح (تبادل مع الخط الأول)
17.الفسطاط (تبادل مع الخط السادس)
المرحلة الثانية (قيد التخطيط)
•المسار: تمتد من الفسطاط إلى مدينة الرحاب.
•عدد المحطات: 20 محطة.
•المحطات الرئيسية:
1.مجرى العيون
2.السيدة عائشة
3.القلعة
4.منشية ناصر
5.الشيخ زايد آل نهيان
7.الجهاز المركزي
8.الطيران
9.عباس العقاد
10.مكرم عبيد
11.حسن المأمون
12.التبة
13.الحي العاشر
14.زهراء مدينة نصر
15.الدائري
16.أكاديمية الشرطة
17.الياسمين
18.إسكان الشباب
19.البنفسج
20.الرحاب
المرحلة الثالثة (قيد الدراسة)
•المسار: تمتد من حدائق الأشجار حتى الحصري.
•الطول: حوالي 16.3 كم.
•المحطات المتوقعة: ستخدم مناطق إضافية في مدينة 6 أكتوبر وربطها بشكل أوسع بالقاهرة.
المرحلة الرابعة (قيد الدراسة)
•المسار: تمتد من وسط القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة.
•الطول: حوالي 38.7 كم.
•المحطات المتوقعة: ستمر عبر مناطق القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، مع تبادل الخدمة مع القطار الكهربائي الخفيف (LRT) في محطة العاصمة المركزية.
الخط الرابع يعادل إجمالي طول الخطوط الثلاثة للمترو
عند اكتمال جميع مراحله، سيبلغ إجمالي طول الخط الرابع حوالي 97 كم، مما يجعله تقريبًا مساويًا لمجموع أطوال الخطوط الثلاثة الحالية، والتي تصل إلى:
•الخط الأول (المرج – حلوان): حوالي 44 كم.
•الخط الثاني (شبرا الخيمة – المنيب): حوالي 21.6 كم.
•الخط الثالث (عدلي منصور – جامعة القاهرة): يبلغ بعد اكتماله حوالي 41.2 كم.
بذلك، فإن الخط الرابع وحده سيكون بطول يكافئ تقريبًا شبكة مترو القاهرة الحالية بالكامل، مما يعكس أهميته في توسعة نطاق المترو وتخفيف الضغط على الخطوط الأخرى.
التكامل مع شبكة النقل في القاهرة الكبرى
سيرتبط الخط الرابع بوسائل نقل أخرى لتعزيز سهولة التنقل داخل العاصمة، حيث يتبادل الخدمة مع:
•الخط الأول في محطة الملك الصالح.
•الخط الثاني في محطة الجيزة.
•الخط السادس في الفسطاط.
•القطار الكهربائي الخفيف (LRT) في محطة مطار العاصمة الإدارية.
•مونوريل غرب النيل في محطة الحصري.
موعد تشغيل الخط الرابع
من المقرر أن تدخل المرحلة الأولى الخدمة بحلول عام 2027، على أن يتم استكمال بقية المراحل تباعًا وفقًا لخطة التطوير المعتمدة.
كيف سيساهم الخط الرابع في تحسين النقل في القاهرة؟
•نقل أكثر من 2 مليون راكب يوميًا، مما يقلل الازدحام على الطرق.
•تسهيل وصول السياح إلى المتحف المصري الكبير، حيث ستتوقف القطارات مباشرة بجوار المتحف.
•توفير وسيلة نقل حديثة ومستدامة لسكان القاهرة الكبرى والعاصمة الإدارية الجديدة.
•دعم خطط التوسع العمراني عبر ربط المدن الجديدة بشبكة المترو.
الخط الرابع.. حلقة الوصل بين شرق وغرب القاهرة
يعد الخط الرابع أكبر توسع في شبكة مترو الأنفاق منذ إنشائها، حيث سيوفر حلولًا عملية لمشكلات المرور في القاهرة الكبرى ويربط بين أهم المناطق السكنية والتجارية والسياحية، ليكون بذلك شريانًا جديدًا للنقل الحضري في مصر.
نسخ الرابط تم نسخ الرابط
0 تعليق